1. لا تتأخروا عن موعد المقابلة. فالتأخر من شأنه القضاء على أملكم في القبول في العمل، حيث يفترض مديرو الموارد البشرية بأنكم تحاولون إيجاد انطباع جيد في مقابلة العمل، ما قد يدفعهم لاعتبار التأخر دليلا على عدم الإخلاص للعمل.
2. كونوا جاهزين لمواجهة تحديات المقابلة. فإذا طلبتم خلال المقابلة معلومات عن الشركة التي تريدون العمل فيها تتوفر على النت بسهولة، أو أبديتم عدم الإلمام بتوصيف الوظيفة، فذلك يدل على انكم لم تتكلفوا عناء الاستعداد للمقابلة.
3. تجنبوا إظهار اللامبالاة. من شبه المؤكد أن المرشح للعمل الذي يبدو لامباليا أو غير متحمس للوظيفة، سيكون موظفا لا يجهد في العمل أكثر من اللزوم... علما بأن أرباب العمل يحبون المرشحين الذين يخلقون انطباعا بأنهم ملتزمون بعملهم ومتحمسون له، فلا تترددوا في التحمس!
4. حتى موظفة الاستقبال عاملوها بلطف. لا تقصروا سلوككم اللائق على محاوركم خلال المقابلة، بل احرصوا على إبداء اللطف نحو كل إنسان تلقونه في الشركة، إذ إن من أجرى المقابلة معكم قد يسأل موظفة الاستقبال عن تصرفكم، هل كان لطيفا أم فظا، وإذا كان رأيها في سلوككم سلبيا، فمن المحتمل جدا استبعادكم منذ البداية.
5. لا تتحدثوا عن أي شيء بمرارة. إن سوق العمل ساحة قاسية ومن الصعب الحصول على عمل لائق بكم، ولكن إذا كنتم تبدون المرارة بعد فترة مطولة من البطالة، فإنكم بذلك تكونون قد قللتم من احتمالات الحصول على عمل. ولكونه من الصعب إخفاء الشعور بالمرارة، ننصحكم بتبني نظرة إيجابية للأمور قبل ترشحكم للعمل وحضوركم لمقابلات العمل.
6. تزودوا بأمثلة تدل على موهبتكم. إذا كنتم تنوون الإعلان عن قدرة متميزة تملكونها على حل المشاكل، كونوا على استعداد لتقديم أمثلة بعينها على هذه القدرة، لكي تحافظوا على مصداقيتكم في نظر محاوريكم. فتوجهوا للمقابلة ومعكم تشكيلة من الأمثلة الدالة على كيفية تطبيقكم لهذه الموهبة في السابق.
7. لا تدّعوا بخلوكم عن أي نقاط ضعف. فسيعتبر ذلك عدم مصداقية. وإذا وجه إليكم سؤال عن مواطن ضعفكم ولم تقدروا على عد النقاط التي ما زلتم تحتاجون إلى تحسينها، فقد يفسر ذلك على أنكم فاقدو البصيرة أو الوعي بالذات، ما سيحول دون إجراء نقاش مفتوح معكم حول أهليتكم للوظيفة، علما بأن مدير الموارد البشرية الجيد يسعى لضمان تفوقكم في العمل، وأن الحديث الصريح حول مدى أهليتكم للعمل هو أول خطوة في هذه المسيرة.
8. لا تردوا على المحمول الذي كنتم نسيتم إغلاقه. إذ حدث ونسيتم إغلاق الهاتف المحمول قبل دخولكم لمقابلة العمل، ورن الهاتف خلالها، فلا ضير، أما الرد عليه فأمر لا يغتفر. فإذا رن الهاتف، أظهروا الخجل واعتذروا بصدق وأغلقوا الجهاز.
9. لا تزودا محاوركم بمعلومات غير لائقة. حتى لو كنتم تشعرون برغبة ملحة في إطلاع محاوركم على مدى بغضكم لمكان العمل السابق، أو مدى علاقتكم برئيسكم السابق أو على مشاكلكم العائلية، تجنبوا ذلك، لأن مشغلكم المحتمل يريد أن يعرف أنكم قادرون على احترام حدود المهنة وعلى التزام السرية حيث تكون لائقة.
10. لا تقولوا غير الحقيقة. حتى لو داهمتكم رغبة عارمة في "ترميم" بعض الحقائق المتعلقة بظروف انتهاء عملكم السابق، أو في إبلاغ محاوريكم بأنكم حاصلون على درجة الماجستير في حين أنكم للتو حصلتم على البكالوريوس، فتذكروا أنكم قد تدفعون ثمن ذلك غاليا، فأصحاب العمل يبحثون عن موظفين مستقيمين، لا عمن يكذبون. وحتى في حال كنتم متأكدين من أن كذبكم لا يمكن أن يفتضح، تذكروا أن حبله قصير...
No comments:
Post a Comment